متاحف

متحف قصر المربع الرياض

متحف قصر المربع الرياض، مجمع واسع من القصور السابقة يضم الآن متحفًا فيه قطع أثرية وملابس فاخرة وأعمال فنية مزخرفة، إلى جانب وجود مجموعة من الغرف وأشجار النخيل والنباتات المتنوعة ونافورة في الحديقة الخارجية، باﻹضافة إلى وجود أعمدة رخامية ومقتنيات تاريخية وجناح كبير للصلاة وأداء الفرائض الدينية وإقامة الاحتفالات

متحف قصر المربع الرياض

متحف قصر المربع الرياض

  وقد بني بأمر من الملك عبد العزيز رحمه الله. عندما افتتحت مدينة الرياض، وكان يسكنها الملك، وكانت مقر الديوان الملكي في عهد الملك عبدالعزيز.

أفضل اﻷنشطة في قصر المربع الرياض

أفضل اﻷنشطة في قصر المربع الرياض

وهو من أبرز متاحف الرياض السعودية التي توفرعشرات اﻷنشطة الترفيهية المناسبة للعائلات واﻷفراد.

  • التجول بين غرف القصر: للتعرف على ما يقرب من 32 غرفة متوزعة في أنحاء القصر. 
  • التقاط الصور التذكارية 
  • اكتشاف المقتنيات التاريخية مثل اكتشاف أغراض شخصية للملوك وتلغراف وبعض السيارات الملكية وأسلحة حربية كالسيوف والتروس والخناجر.
  • زيارة جناح بيت الصلاة: يشغل ثلث مساحة القصر والذي خصص لإقامة الصلاة، الشعائر، الاحتفالات والمناسبات الدينية، ويضم منبر مغطى بالجير وأحجار ذات زخارف بارزة، بالإضافة إلى قبة من الزجاج الملون في وسط هذا المسجد.
  • التنزه في الحديقة الخارجية: الاستمتاع برؤية أشجار النخيل والورود والنباتات النادرة، باﻹضافة إلى ذلك يمكنك الجلوس بالقرب من النافورة المبنية من الرخام الأبيض.
  • تناول الوجبات في المطاعم المجاورة

اقسام متحف قصر المربع الرياض

اقسام متحف قصر المربع الرياض

يتكون القصر من: 

  • الطابق الأرضي: يحتوي الطابق الأرضي من قصر المربع على ست عشرة غرفة تم تخصيصها لحراس القصر، وكذلك الخدم الذين يخدمون الملك والعائلة المالكة في قصر المربع. هناك أيضا غرفة مخصصة بالكامل لحفظ القهوة وإعدادها خصيصا للملك والعائلة. وأمامها توجد غرفة مسؤولة عن المصعد الكهربائي، كما توجد الغرفة رقم 12 التي تستخدم لتبريد المياه خلال فصل الصيف عن طريق وضعها بالقرب من الماء المصنوع من الجلد، والمعروفة في تلك الفترة بقدرتها على الرغبة في تليين وتنعيم الأجواء.
  • الطابق الثاني: يتكون الطابق الثاني من قاعتين رئيسيتين هما القاعة الكبرى التي تحتوي على ثلاثة أعمدة حجرية في الوسط ومغطاة من الأعلى بالزخارف والجص، ويبلغ ارتفاع تلك القاعة حوالي 20 قدما. هناك أيضا عناصر الملك مثل الهاتف والكتب والكرسي والطاولة. هناك أيضا قاعة صغيرة قادرة على استيعاب 50 رجلا يتم استخدامها في فصل الشتاء
  • كما يوجد السطح والذي يتم استخدامه لتريد القصر ف الصيف لوجود عدة فتحات للتهوية ف الجهة الشرقية والشمالية من القصر.
  • كذلك يوجد جزء منفصل منه يستخدم كمصيف للملك عبد العزيز. يوجد فيه غرفة خاصة لتبريد الماء بواسطة قرب الماء حيث تتواجد فيها عدة فتحات للتهوية من الجهة الشرقية والشمالية، أما الجزء الشمالي من السطح يسنخدم كمجلس صيفي للملك عبد العزيز. 

محتويات متحف قصر المربع الرياض

محتويات متحف قصر المربع الرياض

يحتوى القصر بدورة على المثير من التحف والآثار الملكية الخالدة فمنها الوثائق، ومنها التسجيلات الصوتية بصوت الملك عبد العزيز والنى تم إعدادها مسبقا لازاعتها عم الإذاعة السعودية. 

  • مصعد الملك عبد العزيز: هو أول مصعد كهربائى تم تركبيه داخل المملكة السعودية، وكان خاصا بالملك والعائلة فقط، لذلك احرص أثناء زيارتك لقصر المربع مشاهدة المصعد وكذلك غرفة حارس المصعد بجانبه. 
  • الوثائق الملكية: كما يوجد كنزا من الوثائق الملكية المهمة في تاريخ المملكة، كما توجد بعض التسجيلات بصوت الملك عبد العزيز. 
  • الصور التذكارية والحديقة الملكية: كذلك توجد بعض بعض الصور التذكارية للعائلة المالكة أثناء تواجدها ض قصر المربع التاريخى.
  •  كما يحتوى القصر على حديقة كبيرة تمتد حول مساحة القصر بالكامل. كما تضم تشكيلة متنوعة من الزهور والفاكهة المميزة.

أسعار تذاكر متحف قصر المربع الرياض

مجاني

عنوان متحف قصر المربع الرياض

الملك سعود، المربع،، الرياض

مواعيد عمل المتحف 

Saturday 5–8PM
Sunday 9AM–12PM
Monday 9AM–12PM
5–8PM
Tuesday 9AM–12PM
5–8PM
Wednesday 9AM–12PM
5–8PM
Thursday 9AM–12PM
5–8PM
Friday 5–8PM

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

فنادق قريبة من قصر المربع الرياض

فندق موفنبيك الرياض

فندق موفنبيك الرياض: من افضل فنادق الرياض ، يبعد مسافة 3.7 كم عن قصر المربع الرياض، يتميز هذا الفندق الجديد ذو الـ 5 نجوم بمسبح خارجي مفتوح على مدار العام مع إطلالات على المدينة،  يقع في قلب المدينة ويوفر سهولة الوصول إلى المناطق التجارية في الرياض. متوفر على الموقع مواقف مجانية للسيارات، توفر غرف voco Riyadh الحديثة والمكيفة خدمة الواي فاي المجانية وتلفزيون بشاشة مسطحة، تحتوي جميع الغرف على حمام خاص مزود بدش وحوض استحمام. توفر بعض الوحدات منطقة جلوس للاسترخاء فيها بعد يوم حافل

لحجز الفندق عبر موقع بوكينق اضغط هنا 

فندق أوبير: يبعد مسافة 1.1 كم عن قصر المربع بالرياض يقع فندق Obaer في حي العليا النابض بالحياة ، ويوفر غرفًا عصرية مُزينة بشكل فردي. ويتميز بخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الفندق، توفر أماكن الإقامة المشرقة في فندق Obaer تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية وميني بار ومنطقة جلوس صغيرة. يشتمل الجناح على حوض سبا في الحمام. خدمة الغرف متاحة على مدار 24 ساعة، يمكن للضيوف التسوق في الفيصلية مول الذي يبعد 20 متراً عن فندق Obaer. المحلات التجارية والمطاعم القريبة على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام. تتوفر خدمات غسيل وكي الملابس 

لحجز الفندق عبر موقع بوكينق اضغط هنا