متاحف

متحف الصادرية في الرياض

متحف الصادرية في الرياض، أحد أهم المتاحف الخاصة بالمملكة، وهو من أهم المراكز السياحية والتراثية في محافظة وادي الدواسر ومنطقة الرياض، ويضم العديد من التحف المعمارية التي تمثل نماذج من العمارة العربية والإسلامية، مثل العمارة النجدية والعسيرية، كما يحوي مجسمات وآثار لأنماط الحياة في وسط الجزيرة العربية عبر القرون حتى العهد السعودي.

متحف الصادرية في الرياض

متحف الصادرية في الرياض

يقع أحد المتاحف في منطقة الرياض في وادي الدواسر. أسس المتحف الشيخ سلمان حمود الهضلة. يقع متحف السدرية ضمن موقع كبير بمساحة 14,400 متر مربع خصصها المالك ليكون متحفا كبيرا يضم العديد من الروائع المعمارية التي تمثل نماذج من العمارة العربية والإسلامية والعالمية، مثل عمارة نجد المصمك. عمارة العسيرية، قبة القدس، ومسلة طويلة جدا تمثل رمزا لانتفاضة أطفال الحجر في فلسطين، والعمارة في اليمن، والعمارة في الشرق، مثل التنين الصيني، والشلالات في إندونيسيا، وقباب مبنى الكرملين في روسيا. القطع الأثرية والمخطوطات من عصور مختلفة، وما يقدر بنحو 5000 قطعة نقدية

كما يوجد مبنى منفصل ومتكامل في المتحف وهو متحف فولكلور مبني على مساحة 1500 متر مربع بالإضافة إلى مبنى مستقل آخر يضم قطعا ومخطوطات وعملات ثمينة وتم بناؤه على مساحة 600 متر مربع. وتم عرضه على مجموعة من الغرف تمثل رواق يحيط بفناء تم استخدامه بطريقة احترافية لأداء العروض التراثية الحية على منصة للزوار، وتم بناء أبراج في زوايا المبنى بارتفاع 10 أمتار.

وتتنوع المعروضات بين أدوات الضيافة العربية، والأدوات الغذائية، والحلول، والسفر، والري، وجلب المياه، والسجاد، والتحف الجلدية والخشبية، وأعمال الخوص بأشكالها المختلفة بطريقة متكاملة لعرض الفولكلور. فسيحة مع خزائن العرض الرئيسية وأربعة أجنحة تعرض الكثير من العملات المعدنية والعملات المعدنية والأجهزة السمعية والبصرية وأدوات الطب الشعبي والمخطوطات والمصاحف القديمة والأسلحة وأدوات الحرب مثل البنادق والسيوف والسيوف.

ويشارك المتحف في العديد من الفعاليات والفعاليات الوطنية والاجتماعية، منها اليوم الوطني، والاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الخاصة، من خلال فتح أبوابه للجمهور مجانا وتنفيذ العديد من الفعاليات الخاصة بتلك المناسبات على مدار الأسبوع، تحت إشراف ديوان هيئة السياحة والتراث الوطني بالمحافظة. ضمن المشاركة المجتمعية للمتحف. بهدف تثقيف الزوار حول وظيفة المتاحف في الحفاظ على تراث مختلف الحضارات القديمة والحفاظ عليه وعرضه وتوضيح دور المتاحف في ترسيخ المعرفة بالتاريخ والجذور الحضارية والثقافية للأمم والشعوب.

أفضل أنشطة متحف الصادرية في الرياض

أفضل أنشطة متحف الصادرية في الرياض

  • يشارك المتحف في العديد من الفعاليات والمناسبات الوطنية والاجتماعية، ومنها ذكرى اليوم الوطني، والاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف الخاصة.
  •  تتنوع المعروضات من أدوات للضيافة العربية وأدوات الطعام والحل والترحال والسقيا وجلب الماء والسجاد والمصنوعات الجلدية والخشبية والخوصيه بأشكالها المتعددة.
  • التعرف على القطع والمخطوطات والعملات الثمينة وقد بني على مساحة 600 متر مربع، ويحتوي متحف التراث الشعبي تجسيد ومجسمات لأنماط الحياة بوسط الجزيرة العربية عبر القرون حتى العهد السعودي.
  • التقاط الصور التذكارية 

اسعار تذاكر متحف الصادرية في الرياض

الدخول مجاني 

عنوان متحف الصادرية في الرياض

عماره اليمني، الرمال، حي، الرياض

مواعيد عمل متحف الصادرية في الرياض

Saturday 4PM–12:30AM
Sunday 4PM–12:30AM
Monday 4PM–12:30AM
Tuesday 4AM–12:30AM
Wednesday 4PM–12:30AM
Thursday 4PM–12:30AM
Friday 4PM–12:30AM

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا