عام

موعد بدء تشغيل مترو الرياض

يعد مترو الرياض واحد من أشهر المشروعات التى قامت بها المملكة حديثاً، حيث يعمل المشروع على تسهيل حركة المواصلات بين المواطن إلى جانب توفير استهلاك الوقود الضار بالبيئة، لذا فإن السؤال عن موعد بدء تشغيل مترو الرياض، يعد هو الأكثر بحثاً عبر منصات جوجل العالمية، واليكم التفاصيل.

موعد بدء تشغيل مترو الرياض

موعد بدء تشغيل مترو الرياض

يوفر مشروع مترو الرياض نقلة نوعية في وسائل النقل العام في المملكة العربية السعودية، حيث سيسهل فرصة التنقل بين الجامعات والمدارس والمستشفيات وأماكن الازدحام في جميع أنحاء مدينة الرياض. وأمام مليون راكب، أعلن وزير النقل، صالح الجاسر، بدء تشغيل القطار نهاية عام 2022 والانتهاء من جميع الخطوط بنهاية عام 2023، وبلغت تكلفة المترو أكثر من 22 مليار دولار.

أنواع عربات مترو الرياض

أنواع عربات مترو الرياض

هناك ثلاثة أنواع من سيارات مترو الرياض بين قسم العائلات والأفراد ومنطقة كبار الشخصيات. بدأ مشروع مترو الرياض في نهاية عام 2013 وسيتم افتتاح المترو بحلول نهاية العام 2020. أما عن طول مترو الرياض، فهو يغطي مسافة 176 كم من الرياض، وتصل سرعة مترو الرياض إلى 80 كم في الساعة. .

مميزات مشروع مترو الرياض 

مميزات مشروع مترو الرياض

 موعد بدء تشغيل مترو الرياض، سيوفر هذا المشروع حلولاً متكاملة وميزات عديدة: 

  • تم تجهيز عربات القطار بجميع تقنيات الراحة التي يحتاجها الركاب ، مثل: Wi-Fi
  • تعمل السيارات تلقائيا (بدون سائق) ، ويتم توصيل جميع القطارات بغرف تحكم مركزية تمكن المتخصصين من مراقبة تشغيل وعمل القطارات بدقة عالية.
  • تنوع المسارات وانتشارها الواسع في مناطق مختلفة من المدينة
  • وسيوفر مشروع مترو الرياض فرصا جديدة لإقامة مشاريع في المناطق المحيطة بالمسارات. ومن أجل تحقيق التنمية المستدامة وزيادة فرص العمل، سيوفر المشروع 7,600 فرصة عمل، بما في ذلك 2,300 فرصة عمل تقنية.
  • توفير خدمات الاتصالات والنقل وتبادل المعلومات داخل المركبات
  • إطلاق برنامج التدريب ونقل الخبرات؛ يعمل هذا البرنامج على رفع المستوى المهني لمختلف شرائح المجتمع وخاصة الطلاب في محاولة لرفع مستواهم الوظيفي عالميا
  • فصل العربات، بالإضافة إلى توفير عربات خاصة للعائلات
  • يوفر خدمة وقوف السيارات العامة (Park & Ride) التي تتيح لك ركن سيارتك في أماكن وقوف السيارات القريبة الموزعة في المدينة بطريقة متوازنة بحيث يمكنك استخدام القطار بسهولة، حيث سيتم توفير 25 موقفا للسيارات، كل منها يمكن أن يستوعب 400-600 سيارة.
  • يوفر 7 مراكز إسكان وصيانة لتوفير الصيانة الدورية والوقائية للقطارات

موعد بدء تشغيل مترو الرياض