عام

مدير مشروع مترو الرياض

يعد مترو الرياض من المشاريع الضخمة التى اكتسحت المملكة العربية السعودية ، كما نالت على إعجاب ملايين الاشخاص من مختلف دول العالم ، حيث تم تصميمه على أحدث طراز وبألوان عصرية وديكورات مبتكرة، لكن هل تعلم من هو مدير مشروع مترو الرياض؟ 

مدير مشروع مترو الرياض

مدير مشروع مترو الرياض

مترو الرياض يعد من أهم المشاريع التى قام بها الملك عبدالعزيز، لما له من عائد هام يعود على المملكة والمواطن،  ويتكون من القطارات والحافلات، وتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة الرياض من جميع الاتجاهات، وتضم 85 محطة، وقد وضع الملك المشروع تحت ايدي خبراء مميزين مثل  الوليد ابن عبدالرحمن العكرش والذي عمل كمدير للمشروع، وقد احتل منصب مدير إدارة تنفيذ المشاريع التطويرية متكاملة المرافق فى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، كما عين فهد بن عبد المحسن الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض

اشاعات واقاويل حول مدير مشروع مترو الرياض

هناك العديد من الاشاعات والاقاويل التي دارت حول مدير مشروع مترو الرياض، حيث تم نشر تويته علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر بتاريخ 07 أيلول / سبتمبر 2015 –  ورقة تبين أن شهادة أحد الأشخاص والذي يقول انه مدير مشروع قطار الرياض، مزورة وأنه لم يتخرج بتخصص هندسة كما يعرف عن نفسه. وأنه يحمل الجنسية الفلسطينية وأخذ الجميع في التعليق ما بين مصدق ومكذب، وانكرت الجهات المعنية هذا الخبر وبأن صاحب الحساب هو شخص غرضه تضليل الرأي العام.

الشركات المنفذة لمشروع مترو الرياض

الشركات المنفذة لمشروع مترو الرياض

فازت ثلاث مجموعات لشركات عالمية بعقد لتنفيذ مشروع مترو الرياض الذي تبلغ تكلفته 22.5 مليار دولار وذلك على النحو التالي:

  • تحالف باكس: هو كونسورتيوم يضم عدة شركات تقودها شركة بكتل الأمريكية العملاقة، ويضم التحالف شركات سيمنز الألمانية لتصنيع القطارات، وشركة أيكوم الأمريكية، وشركتي المباني، واتحاد المقاولين السعوديين. وحصل على عقد بقيمة 9.45 مليار دولار لإنشاء خطين للمترو: مسار القطار الأزرق على محور “العليا – البطحاء”، الذي تم منح تنفيذه لكونسورتيوم باكس، بقيمة 6,561,627,163 دولار، ومسار القطار الأحمر على محور “طريق الملك عبدالله”، الذي تم منح تنفيذه لكونسورتيوم باكس، بقيمة 2,885,440,337 دولار. الدولارات.
  • اتحاد FAST: يضم اتحاد FAST كونسورتيوم من عدة شركات بقيادة الشركة الإسبانية FC Construction ويضم Alstom من فرنسا و Alstom و Samsung C&T Corporation من كوريا. وعلى مسار القطار الأخضر على محور “طريق الملك عبد العزيز”، بقيمة 3,060,788,759 دولارا، تم ترسية تنفيذه على الكونسورتيوم السريع، بقيمة 2,662,558,659 دولار، ومسار القطار الأرجواني على محور “طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين”، وتنفيذه على الكونسورتيوم السريع. سريع ، بقيمة 2,167,973,532 دولار.
  • اتحاد الرياض نيوموبيليتي: يضم كونسورتيوم الرياض نيوموبيليتي كونسورتيوم من عدة شركات بقيادة الشركة الإيطالية أنسالدو أستياس. ويضم الكونسورتيوم شركة بومباردييه الكندية المصنعة للقطارات والشركة الهندية لارسن آند توبرو. وفازت بعقد بقيمة 5.21 مليار دولار لتنفيذ الخط الثالث: مسار القطار البرتقالي على محور “الطريق”. المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول ، الذي تم منح تنفيذه إلى اتحاد الرياض للتنقل الجديد ، بقيمة 5,211,926,731 دولار.