عام

مسارات حافلات الرياض

مسارات حافلات الرياض، هو جزء من مشروع الملك عبدالعزيز لنقل المواطنين من وإلى مدينة الرياض وتمهيداً لمستقبلٍ أفضل، عملت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تصميم مسارات الحافلات بحيث تتوافق مع المخططات العمرانية والمشاريع المستقبلية. 

مسارات حافلات الرياض

مسارات حافلات الرياض

تتكون مسارات حافلات الرياض من عدة مستويات لكل مستوى مسار خاص بها.

1- مستوى التشغيل الأول: وهو المستوى الذي يشمل تشغيل مسارات مخصصة، يبلغ عددها 3 مسارات ذهابًا وإيابًا، بإجمالي أطوال يبلغ 160 كيلومتر، تتوزع عليها 108 محطة. هذه المسارات الثلاثة هي:

  • أول مسارات حافلات الرياض: يبدأ من طريق علي بن أبي طالب وينتهي عند طريق صلاح الدين الأيوبي، بما في ذلك طريق الخرج، وطريق الملك عبدالعزيز عند تقاطعه مع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن.
  • خط حافلات الرياض الثاني: يبدأ من طريق خالد بن الوليد وينتهي عند طريق الخريس، ويشمل طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، وشارع الإمام الشافعي عند تقاطعه مع طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول.
  • خط حافلات الرياض الثالث: حافلات الرياض المخصصة لهذا الطريق هي حافلات التعزيز أو حافلات التغذية التكميلية عند الحاجة إلى عدد أكبر من حافلات الرياض وفتح مسارات أسرع خلال أوقات الذروة والمواسم للوصول إلى محطات حافلات الرياض المجدولة على طريق المستوى.

2- مستوى التشغيل الثاني مسارات حافلات الرياض: ويخصص هذا المستوى من مشروع أتوبيس الرياض للحافلات المنتظمة لاستخدامها على عدد من المسارات التي تهدف إلى ربط الأحياء السكنية في الرياض، بما في ذلك شوارعها الداخلية، ببعضها البعض، لذلك تم التخطيط ل 19 مسارا مختلفا لهذا المستوى التشغيلي، بطول إجمالي يبلغ 904 كم ذهابا وإيابا، ومن أهم هذه المسارات الطرق التسعة عشر: هارون الرشيد، عمر بن عبد العزيز، العروبة، سعيد بن زيد، عثمان بن عفان، أبو بكر الصديق، التخاصي.

3- مستوى التشغيل الثالث مسارات حافلات الرياض: حَافلات الرياض المخصصة لهذا المستوى تستهدف التغذية السريعة لتعزيز ربط أغلب أحياء الرياض واختراقها من داخلها. لذلك يبلغ طول المسارات الخاصة به ذهابًا وإيابًا 825 كيلومتر.

تصميم حافلات الرياض

تصميم حافلات الرياض 

  حرصت الهيئة العليا على توحيد تصميم الحافلات، بهدف إبراز الوجه الحضاري لمدينة الرياض أولا، ومن أجل مطابقة تصميم قطارات الرياض ثانيا. وبهذه الطريقة سيتناول مشروع حافلات الرياض مسألة عدد السيارات في الشوارع ومعدلات التلوث واستهلاك الطاقة التي نشهدها هذه الأيام، وذات ذلك تمتلك شبكة حافلات الرياض نظام معلومات واتصالات يتتبع الحافلات من أجل الحفاظ على مستوى كفاءة الشبكة ومراقبتها كل دقيقة للحصول على معلومات محدثة لرحلات كاملة. ، و100 تقاطع مروري، ويتكون هذا النظام من:

  • 750 وحدة على متن الطائرة
  • أجهزة عد الركاب في الحافلات
  • 150 جهازا للتحكم في إشارات المرور وإعطاء الأولوية للحافلات عند التقاطعات ذات المسار المخصص
  • 4000 معلومات الركاب في الوقت الحقيقي (RTPI .)
  • تجهيز مبنى التشغيل والتحكم بالأجهزة والسيرفرات للتشغيل اليومي وغرفة العمليات والحوادث للتدريب والتشغيل التجريبي، بالإضافة إلى برامج أنظمة التحكم وتتبع أسطول الحافلات، ونظام تغذية الحافلات عند الطلب، وأجهزة الحاسب الآلي الخاصة بشاشات التشغيل.

مراكز المبيت والصيانة لحافلات الرياض

مراكز المبيت والصيانة لحافلات الرياض

نظرا لأن مشروع حافلات الرياض مكمل لمشروع قطار الرياض ، فإن إجمالي مواقف السيارات العامة لمشروع النقل العام (قطار – حافلات) سيصبح 25 موقفا معدا خصيصا لخدمة وراحة المواطنين. أهم المرافق التي يتضمنها مشروع أتوبيس الرياض هي :-

  • مراكز الإقامة والصيانة التي تشمل ورش ومستودعات للصيانة الدورية للحافلات
    مكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة.
    محطات الإقامة لأسطول الحافلات ، وتتكون من 4 مراكز للإقامة والصيانة.

خرائط تطبيق حافلات الرياض

المستوى الأول:

يتكون هذا المستوى من ثلاث مسارات ذهاباً واياباً بطول 160 كيلومتر و108 محطة موزعة كالتالي:

المسار الأول:

من طريق الخرج وطريق علي بن أبي طالب إلى طريق صلاح الدين الأيوبي ومن ثم طريق الملك عبد العزيز وصولاً إلى التقاطع مع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن بطول 42 كيلومتر.

المسار الثاني:

يبدأ من شارع خالد بن الوليد إلى تقاطعه مع طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد ومن ثم إلى طريق خريص ليشمل طريق الإمام الشافعي إلى التقاطع مع طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 23.5 كيلومتر.

المسار الثالث:

يشمل هذا المسار الحافلات المغذية أو الحافلات التعزيزية الإضافية وتكون عند الحاجة إلى عدد أكبر من حافلات الرياض.

المستوى الثاني: 

متخصص في مشروع باصات الرياض الخاص بالحافلات العادية التي تعمل على ربط الأحياء السكنية ببعضها في مختلف الأماكن.

حيث يتكون هذا المستوى من 19 مسار ذهاباً واياباً بطول يبلغ 904 كيلومتر ومن أهم هذه المسارات:

طريق أبي بكر الصديق _ طريق عثمان بن عفان _ طريق هارون الرشيد _ طريق العروبة _ طريق التخصصي _ طريق سعيد بن زيد _ طريق عمر بن عبد العزيز.

المستوى الثالث: 

المخصص لخطوط الحافلات المغذية الذي يتولى نقل الركاب بسرعة وكفاءة عالية بين أغلب الأحياء السكنية بطول يصل إلى 825 كيلومتر ذهاباً واياباً.

طريقة حجز حافلات الرياض:

يتم بأكثر من طريقة الحجز في محطة حافلات الرياض وهي كالتالي:

  • يتواجد مقرات مخصصة لحجز حافلات الرياض بداخل محطات الحافلات في الرياض المتواجدة على طول المسار.
  • ومن خلال تطبيق حافلات الرياض الخاص بالهواتف الذكية الذي اطلق ليكون قيد التجربة.
  • وبعد الانتهاء من تحسينه سيتم تفعيله على جميع الهواتف الذكية والأجهزة عبر تطبيق درب حافلات الرياض من أجل تشغيل المشروع بالكامل.