متاحف

أفضل متحف فى الرياض

يعشق العديد من الأشخاص زيارة المتاحف والمعالم الأثرية العريقة التى تحكي حضارات بلادنا وبلاد الآخرين، وتتنوع المتاحف داخل مدينة الرياض، كما تشتهر المدينة بوجود عدد ضخم من المتاحف الاثرية، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أفضل متحف فى الرياض.

أفضل متحف فى الرياض

المتحف الوطني السعودي- أفضل متحف فى الرياض

المتحف الوطني السعودي

المركز معلم حضاري ومزار سياحي ومؤسسة ثقافية مهمة، المتحف يحكي عظمة المكان والزمان للدولة السعودية، يحكي نشأتها وبداية تكونها خلال مراحلها الثلاثة التي مرت بها، متضمنة سرد للجانب الديني والتاريخي والجغرافي والاجتماعي، يشتمل المتحف على قصر المربع الأثري، متحف الوطني، متحف مصغر لمقتنيات الملك عبدالعزيز، مكتبة عامة ومراكز جمعية التراث، كما يحيط به حدائق عامة.

عنوان المتحف الوطني السعودي

الملك سعود، المربع، الرياض

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي- أفضل متحف فى الرياض

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

من الأماكن الجميلة والتي تم ترميمها، حيث كان هذا المكان في بدايته عبارة عن قصر قديم، الان تحول الي متحف سياحي يضم حديقة جميلة كبيرة بالاشجار الي جانب مجموعة من المعارض الفنية والثقافية والتاريخية، المكان رائع وكبير وشامل للكل الفترات التاريخية ومراحل السعودية وغني من ناحية المواد المتواجدة فيه، مكان جميل يظهر فيه جميع الحضارات الاسلاميه وغيرها ويوجد به عدة أقسام منها , الانسان والطبيعه , والحضارات , والدولة السعودية الاولى والثانيه والثالثه بكامل تفاصيلها ووحود ادوات ومنحوتات وكتابات لكل عهد , انواع الصخور في المملكه ومكان تواجد كل نوع , قسم خاص بالتنقيب عن النفط وتاريخه ووجود عيّنه من النفط الخام , سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم , الحج والعمره , والكون والكواكب وغيرها.

عنوان مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

Historical Center، King Abdul Aziz، المربع، الرياض

رقم مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

‏‪‏‪‬‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‪‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪+966 11 402 9500‬‏

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

متحف صقر الجزيرة للطيران

 متحف صقر الجزيرة للطيران

متحف جوى تابع للقوات الجوبة الملكية السعودية يعرض التطور التاريخي لها منذ نشأتها على يدي الملك عبدالعزيز إلى ما وصلت إليه الان، المتحف يضم جهاز مسرحي للطيران التشبيهي يحمل عدد 28 راكب . جهاز تشبيهي خاص بطائرة ف 15، جهاز تشبيهي خاص بطائرة التايفون، جهاز تشبيهي خاص بطائرة بوينج 737، سعر التذكرة لطلاب المدارس والجامعات 5 ريال، وللعامة10 ريال، كما يتم الدخول مجاني في الاعياد الوطنيه والمناسبات والفعاليات.

عنوان متحف صقر الجزيرة للطيران

الطريق الدائري الشرقي، الملك عبدالله، مخرج 10، الرياض

رقم متحف صقر الجزيرة للطيران

‏‪‏‪‬‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‪‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‪+966 11 492 2303‬‏

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

متحف قصر المربع التاريخي

أفضل متحف فى الرياض

مجمّع واسع من القصور السابقة يضمّ الآن متحفًا فيه قطع أثرية وملابس فاخرة وأعمال فنية مزخرَفة،
قصر مميز بكل ما تحمله كلمة مميز من معنى يحتوي على كنز من كنوز المملكة العربية السعودية و تراثها المجيد ويعطي لمحة عن سيرة البطل الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله العملية المليئة بالجد والاجتهاد والتطور، مكان جميل جدا ورائع ومناسب للعائلات يتحدث عن حقب زمنية تاريخية هامة من العصر الجاهلي إلى العصر الاسلامي يتكون من مجموعة حدائق ومباني تاريخية جميلة ويوجد معرض الانسان والكون وتتوفر فيه دورات مياه وجامع كبير.

عنوان متحف قصر المربع التاريخي

الملك سعود، المربع،، الرياض

رقم متحف قصر المربع التاريخي

‏‪‏‪‬‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‪‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪+966 11 401 1999‬‏

الموقع الالكتروني اضغط هنا

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

متحف قصر المصمك

أفضل متحف فى الرياض الثميري

حصن كبير شُيد من الطين والطوب اللبن وشهد ميلاد المملكة وهو بمثابة تذكير بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق، المكان جميل وهادئ يحتوي على أسلحة وأزياء رسمية ومعروضات عن تاريخ المملكة في حصن من الطين والطوب اللبن من العام 1865، يوجد دورات مياه في الداخل نساء ورجال، الدخول مجاني.

عنوان متحف قصر المصمك

شارع الثميري، الرياض

رقم متحف قصر المصمك

‏‪‏‪‬‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‪‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪+966 11 411 0091‬‏

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا

متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الإسلام

أفضل متحف فى الرياض

من اشهر متاحف الرياض المعمارية والذي يضم يضم  العديد من المقتنيات الثمينة مثل مجموعة من اختراعات المسلمين التي تعود إلى الفترة ما بين القرن الهجري الثالث والعاشر، وآلات الرصد والملاحة وبعض الآلات الحربية وغيرها الكثير من المقتيات التي تتعلّق بالعمارة والهندسة والطب الإسلامي والبصريات والكيمياء والفيزياء التقنية.

عنوان متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الإسلام

RP74+VMJ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض

الموقع الجغرافي علي خريطة جوجل اضغط هنا